Untitled

9
فبراير
2018
فريق أوروبي يحاكي ظروف المريخ في صحراء عمان
نشر منذ 9 شهر - عدد المشاهدات : 1596
bcdfae307d2d83cca1a50bdca402a5388751.jpeg






قصد رواد فضاء هذا الأسبوع الصحراء العمانية على متن سيارات رباعية الدفع لإجراء بحوث وعمليات محاكاة لظروف الحياة على كوكب المريخ.

وأطلقت مجموعة أوستريان سبايس فورم النمساوية، برعاية رسمية في عمان ودعم من مؤسسات وجامعات خاصة، برنامج “أمادي- 18″.

وتأتي هذه المهمة في وقت نجحت فيه شركة سبايس إكس الأميركية الخاصة المملوكة من رجل الأعمال المبتكر إيلون ماسك في إطلاق صاروخها الثقيل فالكون هافي الذي يعد الأقوى في العالم حاليا، في خطوة على طريق إرسال مهمات مأهولة إلى المريخ.

ويجتمع في منطقة نائية من الصحراء العمانية وتحديدا في محافظة ظفار، عدد من المخترعين والخبراء والباحثين والشغوفين بمجال الفضاء حول هذا المشروع. وهم يتخذون من حقل تحيط به الأسلاك الشائكة تحت حماية قوات الأمن المحلية، موقعا لإجراء تجارب منها زراعة الخضار في بيوت بلاستيكية وتسيير عربات من دون سائق في مساحة واسعة.

ويقود رواد الفضاء عربات تعمل بالبطاريات تحت شمس الصحراء المحرقة، لإجراء تجارب مختلفة صممها باحثون جامعيون. ويتألف هذا المعسكر من وحدات مصنوعة مسبقا تؤمن للرواد إقامة مريحة، من المكيّفات الكبيرة إلى الحمامات الساخنة ومولد الكهرباء العامل على مدار اليوم.

ويرى ألكسندر سوسيك، رئيس المجموعة، أن زملاءه يحتلون مكانة متقدمة بهذه التجارب التي يقيمونها في الصحراء محاكاة للظروف على سطح المريخ.

وأضاف “الجزء الأكبر من المال الذي نستخدمه ليس من المساهمين، وإنما لدينا رعاة في القطاع الخاص، نحن نجمع المال ونعقد شراكات مع الناس كي نوحّد الجهود”.

ومع أن المجموعة لا تحتل موقعا رسميا في مجال قطاع استثمار الموارد الفضائية الناشئ، والذي يثير شهية متزايدة في العالم، إلا أن سوسيك يرى أن المهمات المقبلة ستستفيد من ذلك.

وأوضح “ما إن نذهب إلى المريخ ونقيم هناك، سنستخدم الموارد التي نعثر عليها هناك، لأنه من غير الممكن الحصول على كل شيء من الأرض”.

وتابع “علينا أن نستخدم ما نعثر عليه لتعزيز إقامتنا هناك أولا، ثم لدعم المهمات الجارية هناك، ومن بعد ذلك لأسباب أخرى”.



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا في تويتر
حالة الطقس
booked.net
استطلاع رأى

هل ينجح رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بتشكيل حكومة قوية ؟؟؟

3 صوت - 30 %

2 صوت - 20 %

1 صوت - 10 %

عدد الأصوات : 10

أخبار