Untitled

7
مايو
2018
رصد وهم بصري غريب على سطح القمر
نشر منذ 8 شهر - عدد المشاهدات : 1029
92a9d129d70d45cb5bd1465b821cac8c1515.jpeg





التقط مصور فوتوغرافي منظرا رائعا للقمر يظهر من خلاله وهما بصريا غريبا، للمنطقة الواقعة على خط النهاية بين الجانبين المضيء والمظلم من القمر.

وتوضح الصورة ما يعرف بـ “Lunar X”، وتمكن المصور المحترف الذي يقيم في لشبونة، ميغيل كلارو، من التقاطها، ونشرت لأول مرة على موقع “Space.com”.

والصورة عبارة عن تركيب مصنوع من 32 صورة تم التقاطها باستخدام تلسكوب “Celestron EdgeHD” بمقياس 36 سنتيمترا، وكاميرا “Canon 6D DSLR”.

وتعتبر منطقة “Lunar X” مثالا على أن الجمع بين الإضاءة والتضاريس على سطح القمر يمكن أن يخلق شكلا يشبه علامة “X” عند النظر إليها بالعين البشرية.

ويحدث هذا عندما تسقط أشعة الشمس على التلال بين فوهات “La Caille” و”Blanchinus” و”Purbach”، ويمكن رؤية هذه الفوهات القمرية عن طريق منظار أو تلسكوب صغير.

وتم التقاط الصور من مرصد “Cumeada” في البرتغال، في 4 نيسان 2017، وفي ذلك الوقت كان القمر على بعد أكثر من 373 ألف كيلومتر من الأرض.

ويستطيع المراقبون بالعين المجردة رؤية شكل واتجاه جانب النهار المضاء بالقمر، ومن السهل رؤية البقع الساطعة بالقرب من فوهات “Langrenus” و”Stevinus” عن طريق المنظار، وعلى الرغم من أن بقايا أبولو لا يمكن رؤيتها عن طريق أي تلسكوب أرضي، إلا أن هناك 4 مواقع إنزال من أصل 6 يمكن رؤيتها في وضح النهار خلال الربع الأول من الدورة القمرية. 



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا في تويتر
حالة الطقس
booked.net
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 481

أخبار