Untitled

11
ديسمبر
2018
الكهرباء تكشف إنتاجها من الطاقة وتستورد من سوريا
نشر منذ 3 شهر - عدد المشاهدات : 630
0c991e8468016e7ad2c34fa56faedb606572.jpeg





باشرت ملاكات وزارة الكهرباء عملية تأهيل الخط الرابط بين العراق وسوريا لتوريد الطاقة الفائضة الى العراق قبل موسم الصيف المقبل، كاشفة عن معاودة الجانب الايراني لسد حاجة عدد من محطات التوليد من وقود الغاز مما اسهم في زيادة الانتاج بمقدار 1500 ميغاواط ".

وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح صحفي، ان "العراق اتفق مع الاردن على توريد 300 ميغاواط قبل موسم الصيف المقبل، على ان يكون الربط من خلال سوريا لوجود ربط كهربائي بينها وبين الاردن ".

وبين، ان "العراق كان لديه ربط كهربائي مع سوريا الا ان هذا الخط تعرض للتخريب على ايدي ارهابيي داعش،" مشيرا الى "مباشرة الملاكات لتأهيل الخط الحيوي الذي يطلق عليه {قائم 2}،" متوقعاً "إنجاز اعمال الربط بشكل نهائي مع سوريا قبل موسم الصيف المقبل " .

وأوضح المدرس، ان "انتاج الطاقة في البلاد وصل الى 11 ألفا و 500 ميغاواط، حصة العاصمة منها ثلاثة الاف و 500 ميغاواط، ما يمكن الوزارة من تجهيزها بـ 23 ساعة، "موضحا ان "الملاكات تجري حاليا اعمال الصيانة الدورية لعدد كبير من الوحدات التوليدية تقدر طاقتها المتاحة بأربعة الاف ميغاواط".

وعن توريد الغاز من ايران لتشغيل عدد من المحطات التوليدية، اكد "معاودة ضخ الغاز على اساس حاجة العراق بالمرحلة الراهنة البالغة 15 مليون قدم مكعب يوميا، ما يمكن من انتاج 1500 ميغاواط من الكهرباء، بواقع 12 مليون قدم مكعب يوميا من خلال {نفط خانة} باتجاه محافظة ديالى، وثلاثة ملايين قدم مكعب قياسي يوميا من خلال مدينة البصرة، منوهاً بانها الحاجة الفعلية للبلاد في المرحلة الحالية".

وتابع الناطق باسم الوزارة ان "تحديد اسعار هذه الشحنات يعتمد على سعر بورصة الخليج، مفصحا عن ان العراق يسدد مبالغ هذه العقود بالدينار العراقي، مبينا ان الغاز الايراني تعتمد عليه كل من محطات: المنصورية التي ترفد المنظومة حاليا ب 500 ميغاواط، والصدر وتجهز 300 ميغاواط، وبسماية التي تجهز 1500 ميغاواط، مشددا على ان وزارته تهدف لان يكون تجهيز الطاقة الصيف المقبل افضل من سابقه".

في السياق ذاته، افتتح وزير الكهرباء لؤي الخطيب محطة الكهرباء التحويلية للعتبة العلوية في محافظة النجف الاشرف.

وبين بكلمته خلال حفل الافتتاح، ان وزارته بدأت مشوارها بالعمل على توفير الكهرباء 24 ساعة في عموم البلاد، مشيداً بالجهود التي تضافرت لانجاز المحطة الكهربائية التحويلية للعتبة العلوية المقدسة، التي ستسهم بفك الاختناقات في الشبكة الكهربائية وتقدم خدماتها لمدينة النجف القديمة اضافة الى العتبة العلوية".انتهى SG



صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
تابعنا في تويتر
حالة الطقس
booked.net
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 481

أخبار